اعلان اسفل القائمة العلوية

banner image

اخفاء القائمة الجانبية من الموضوع

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

كيف تبحث عن وظيفة بخطوات عملية

 

للعمل أهمية كبيرة في حياة الإنسان فمن خلاله يُحقِّق ذاته، ويُؤمِّن احتياجاته المعيشية وقوت يومه، ويضمن استقراره الاقتصادي، ويدَّخر لمستقبله، وهذا ما يجعل حياته سعيدة وهانئة، لكن مع ارتفاع نسبة البطالة في المجتمع أصبح الحصول على وظيفة مناسبة أمر في غاية الصعوبة، وخاصة بالنسبة لفئة الشباب، وبما أننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك معلومات هامة تفيد خلال بحثك عن فرصة عمل

 قبل الانطلاق في رحلة الحصول على وظيفة أحلامك، خصّص دقيقة للتفكير في ما تريده فعلاً من الوظيفة الجديدة. يمكن أن تساعدك معرفة ذلك في تحديد ما ينبغي البحث عنه أثناء البحث عن وظيفة

كيف يمكنك البحث عن وظيفة بين آلاف الأشخاص الباحثين عن عمل، فبسبب رفع مستوى ومتطلبات الوظائف، أصبح إيجاد وظيفة مناسبة هو حلم للكثيرين، فلم يعد الأمر سهلًا كما كان في السابق، لذا في السطور التالية نقدم لك عدة نصائح تساعدك على البحث عن الوظيفة المناسبة لك.

بعض النصائح و الطرق الفعالة للبحت عن وظيفة؟

للبحث عن الوظيفة المناسبة لك اتبع الخطوات التالية والتي تساعدك على تحقيق الأمر بنجاح ودون تعقيد:

1- كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية (Curriculum vitae) هي وثيقة تحتوي المعلومات الشخصية لصاحبها، وتلخّص خبراته ومُؤهّلاته العلمية، والوظائف السابقة التي تقلّدها، ومُستواه الدراسي، والشهادات الجامعية والتعليميّة والمهنية التي حصل عليها، وغيرها من المعلومات الشخصية، فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديمي والمهني.

كتابة السيرة الذاتية الاحترافية صارت شرطًا أساسيًا لكل من يريد الحصول على وظيفة، سواء في القطاع  العام أو الخاص، وكذلك في طلبات المنح الدراسية، وعادة ما تكون المعيار الأساسي لقبول أو رفض الطلب.

ابدأ في كتابة سيرة ذاتية خاصة بك بشكل احترافي، بحيث تشمل كل المعلومات الخاصة بك من خبراتك، وأماكن عملك السابقة، والدورات التي حصلت عليها، ولكن احرص على أن تحتوي على معلومات صحيحة، وابتعد عن المبالغة، والأخطاء الإملائية، حتى لا تؤثر بشكل سلبي عليك.

2- تعريف نفسك
أهم الأسئلة التي يسألها الشخص المسؤول عن التعيين هو عرف نفسك، فهو بذلك يرغب في أن يرى مدى رؤيتك لنفسك، ومدى طموحك، لذا طور من أسلوبك في تقديم نفسك، وأحرص على أن تجعل المسئول يشعر بأنك شخص مهم للغاية، وأنك فرصة يجب الحصول عليها، ولفعل ذلك تدرب قبل المقابلة بعدة أيام حتى يمكنك الإجابة عن السؤال بشكل سليم.

اصنع ملخصًا لخطابك. ابدأ بوضع مسودة تتكون من النقاط الرئيسية الخاصة بالخطاب. قم بتجريد الخطاب إلى العوامل الأساسية لتحديد ما هو الأكثر أهمية لقوله وبأي ترتيب يجب أن تقدم هذه الحقائق. 

3- مؤهلاتك وإنجازاتك

أهم ما يجب عليك ذكره عند التقدم إلى وظيفة ما هو ذكر مؤهلاتك والإنجازات التي قمت بها، وما ستقدمه لهذه الوظيفة، لذلك عليك اختيار الكلمات المناسبة.

فيما يلي بعض الأسئلة الأخرى المألوفة في المقابلات الشخصية فربما تريد أن تتدرب عليها.

مؤهلاتك:

  • ما الذي تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أي شخص آخر؟
  • ما هي مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟
  • ما هي المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟
  • أعطني مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة.
  • ما هي أفضل إنجازاتك حديثا؟
  • ما هو أهم شئ في الوظيفة بالنسبة لك؟
  • ما الذي يحفزك في عملك؟
  • ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟
  • ما هي الصفات التى تعتبرها هامة في شريكك في العمل؟

أهدافك المهنية:

  • ما العمل الذي تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟
  • كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟
  • أي نوع من الوظائف تريد؟
  • كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟
  • ما الذي تتوقعه من هذه الوظيفة؟
  • هل تفضل مكانا معينا للعمل؟
  • هل يمكنك السفر؟
  • ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟
  • متى تستطيع أن تبدأ؟

خبراتك في العمل

  • ما ذا تعلمت من الوظائف السابقة؟
  • ما هي أضخم مسئوليات تحملتها؟
  • ما هي المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها في الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟
  • من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟

مؤهلاتك العلمية

  • في رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟
  • ما هي المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك في المدرسة؟
  • لماذا اخترت هذا التخصص؟
  • هل تنوى مواصلة تعليمك؟


4- ذكر الكلمات المهمة والأساسية

لا بد أن إجراء مقابلة عمل أمرٌ يدعو للتوتر وأحياناً يثير الذعر لكن الاستعداد الجيد لهذه المقابلة سيساعدك على الذهاب إلى المقابلة بكل ثقة وتقديم أفضل ما عندك.

يجب الاستعداد الكافي للمقابلة، من حيث الملابس التي يجب ارتدائها في ذلك الحدث، أو طريقة الإجابة على الأسئلة الأخلاقية، حيث تقوم بعض الشركات بسؤال المتقدم عن مشكلة قد حدثت له في الماضي أثناء عمله السابق وقام بحلها، لذا يجب أن تكون إجاباتك واضحة وصادقة

ما عليك فعله قبل إجراء مقابلة عمل :

استثمر كل لحظة تمر عليك قبل الذهاب إلى المقابلة.

لسوء الحظ، لا يمكنك أن تدلف إلى المكان وتطالبهم بتعيينك بهذه البساطة؛ بل عليك بذل بعض المجهود لتميز نفسك عن غيرك من المتقدمين.

5- الاستعداد الكافي للمقابلة

يجب الاستعداد الكافي للمقابلة، من حيث الملابس التي يجب ارتدائها في ذلك الحدث، أو طريقة الإجابة على الأسئلة الأخلاقية، حيث تقوم بعض الشركات بسؤال المتقدم عن مشكلة قد حدثت له في الماضي أثناء عمله السابق وقام بحلها، لذا يجب أن تكون إجاباتك واضحة وصادقة

لاستعداد لمقابلة العمل ، يحب عدم إهمال أهمية مقابلة العمل في تسويق كفاءاتك و خبراتك. فأعتبر نفسك كأي منتج أو خدمة طريقة التسويق الجذابة و الملفتة من أهم عوامل نجاحها.قد تكون  سيرتك الذاتية المثيرة للإعجاب وتوصياتك الرائعة كافية لمنحك مقابلة، لكنها لن تكفي لحصولك على الوظيفة

 بما أنك وصلت إلى مرحلة مقابلة العمل، فلا تضيع هذا الجهد الذي بذلته للوصول إلى هذه المرحلة  بل استثمر به و استمر بهذه المنهجية خلال مقابلة العمل.

6- البحث عن الشركات

وتعتبر هي واحدة من أهم النقاط، حيث أنه ليس من السهل البحث عن الشركة والوظيفة المناسبة لذا عليك تعلم كيفية إيجاد الوظيفة المناسبة لك، ويتم ذلك من خلال النقاط التالية:

افضل مكان عند جمع المعلومات عن كافة الاشياء هو زيارة موقع الويب الخاص بهم، على سبيل المثال زيارة صفحة من نحن او حيث يمكنك التعرف على الاعمال التجارية، المنتجات، الخدمات، القادة، بيان المهمة، ولا تنسى الاطلاع على المعلومات ذات الصلة بالباحثين عن عمل، فكثير من مواقع الشركات الكبرى لديها قسم الموارد البشرية حيث يمكنك الاطلاع على عناوين البريد الالكتروني لمدرين التوظيف.

7- البحث على الإنترنت

أصبح الآن يتواجد الكثير من مواقع البحث عن الوظائف، والتي يتم النشر عليها بشكل دوري وذلك للعديد من الوظائف، فيمكنك البحث من خلالها، وإرسال سيرتك الذاتية إلى الإيميلات المذكورة بها، أو الذهاب إلى المكان المذكور بالإعلان للتقدم بالسيرة الذاتية الخاصة بك، وإجراء بعض المقابلات والتي تحدد إذا كنت ملائم بشكل مبدئي للوظيفة أم لا.

وسائل التّواصل الاجتماعيّ تتيح وسائل التواصل الاجتماعي إمكانية التواصل مع رؤساء العمل المحتملين عبر العديد من التطبيقات، وعبر التواصل مع الأصدقاء والزملاء الموجودين ضمن شبكة المعارف الخاصّة، كما يمكن استغلالها لمتابعة الشركات والموظِفين، ممّا يجعل عملية البحث عن عمل نشطة.

8- معارض التوظيف

يمكنك الذهاب إلى معارض التوظيف، ولكن لن يكون من أجل البحث عن وظيفة، فمعظم هذه المعارض لا تكون سبب في تشغيل الكثير من الشباب، ولكنها تكون دعاية أكثر، لذا سيكون ذهابك إلى هذه المعارض وسيلة لإنشاء علاقات مع مسؤولي التوظيف هناك، والتحدث معهم عن مؤهلاتك وما تمتلك من مهارات.

تعتبر معارض التوظيف بمثابة فعاليات يجتمع فيها أصحاب العمل تحت سقف واحد (بشكل حقيق أو افتراضي) للقاء الباحثين عن عمل، والحصول على معلوماتهم، وإخضاعهم للمقابلات الشخصية، واختيار مجموعة من الموظفين لتوظيفهم. وتعد معارض التوظيف فعالة للغاية بالنسبة لك كباحث عن عمل؛ حيث تساعدك على التعرُف على فرص عمل جديدة خلال فترة زمنية قصيرة. كما تعد معارض التوظيف بمثابة وسيلة للتعرُف على المهنيين الذين بإمكانهم مساعدتك في تحديد فرص العمل التالية المُناسِبة لك.

9- إنشاء شبكة علاقات قوية

أفضل طرق الحصول على وظيفة وهي الأسرع دائما هو إنشاء شبكة علاقات في نفس مجالك، فهذه العلاقات دائما ما تساعد في الحصول على الوظيفة المرغوبة بشكل سريع، كما يمكن من هؤلاء ترشيحك إلى عدد من الوظائف الأخرى.

10- إنشاء حساب على linkedin

موقع لينكد إن هو عبارة عن موقع تواصل اجتماعي احترافي متخصص في عالم البيزنس والأعمال والتوظيف، هو منصة سوشيال ميديا مثله مثل فيسبوك وهو يشبهه كثيراً ولكنه متخصص للتواصل في الإطار الوظيفي والمهني.

يعتبر موقع لينكد إن أحد المواقع المميزة والتي يمكنها إيصالك بالوظيفة المناسبة لك، وذلك إذا قمت بالتواصل معهم بالشكل المناسب، لذا احرص على إنشاء ملف قوي، ومميز يعرض مميزاتك، ويجذب إليك أصحاب الشركات.

كيف تبحث عن وظيفة بخطوات عملية كيف تبحث عن وظيفة بخطوات عملية Reviewed by les offres d'emploi public et privee au maroc on novembre 04, 2020 Rating: 5

Aucun commentaire:

عدم ثبيت القائمة العلوية

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية
Fourni par Blogger.